فصل: كتاب الأيمان
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المغني **
صفحة البداية
<< السابق
308
من
337
التالى >>
كتاب الأيمان
كتاب الأيمان
فصل: تصح اليمين من كل مكلف مختار قاصد إلى اليمين
فصل: تصح اليمين من الكافر وتلزمه الكفارة بالحنث
فصل: لا يجوز الحلف بغير الله تعالى
فصل: يكره الإفراط في الحلف بالله تعالى
فصل: الأيمان تنقسم خمسة أقسام
فصل: كون اليمين على فعل واجب أو ترك محرم
مسألة: إن فعل شيئًا ناسيًا فلا شيء عليه إذا كانت اليمين بغير الطلاق والعتاق
فصل: إن فعل غير عالم بالمحلوف عليه
فصل: المكره على الفعل ينقسم قسمين
مسألة: من حلف على شيء وهو يعلم أنه كاذب فلا كفارة عليه
مسألة: الكفارة إنما تلزم من حلف يريد عقد اليمين
مسألة: من حلف على شيء يظنه كما حلف فلم يكن فلا كفارة عليه
مسألة: اليمين المكفرة: أن يحلف بالله ـ عز وجل أو باسم من أسمائه
فصل: القسم بصفات الله ـ تعالى كالقسم بأسمائه وصفاته
فصل: حق الله يمين مكفرة
فصل: لعمر الله فهي يمين موجبة للكفارة
فصل: ايم الله أو وايمن الله يمين موجبة للكفارة
فصل: حروف القسم ثلاثة
فصل: إن أقسم بغير حرف القسم
فصل: يجاب القسم بأربعة أحرف
فصل: فإن قال: لاها الله ونوى اليمين فهو يمين
مسألة: جملته أن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله يمين منعقدة
فصل: إن حلف بالمصحف انعقدت يمينه
مسألة: إذا أخرج النذر مخرج اليمين
مسألة: إذا حلف بالعهد أو قال: وعهد الله وكفالته فذلك يمين
مسألة: اختلاف الرواية عن أحمد في الحلف بالخروج من الإسلام
فصل: إن قال: هو يستحل ترك الصلاة أو الصيام أو الزكاة فهو كالحلف بالبراءة من الإسلام
فصل: لا يجوز الحلف بالبراءة من الإسلام
مسألة: إذا قال: هذا حرام على إن فعلت وفعل
مسألة: إن قال: أقسم بالله أو أشهد بالله أو أعزم بالله
فصل: إن قال: أحلف باللهأو حلفا بالله أو قسما بالله فهو يمين
فصل: إن قال: أقسمت أو آليت أو حلفت أو شهدت لأفعلن ولم يذكر بالله فعن أحمد روايتان
فصل: إن قال: أعزم أو عزمت لم يكن قسما نوى به القسم أو لم ينو
مسألة: الحلف بأمانة الله يمين مكفرة
فصل: إن قال: والأمانة لا فعلت ونوى الحلف بأمانة الله فهو يمين مكفرة
فصل: يكره الحلف بالأمانة
فصل: لا تنعقد اليمين بالحلف بمخلوق كالكعبة والأنبياء وسائر المخلوقات
مسألة: لو حلف بهذه الأشياء كلها على شيء واحد فحنث فعليه كفارة واحدة
فصل: إذا حلف يمينًا واحدة على أجناس مختلفة
مسألة: لو حلف على شيء واحد بيمينين مختلفي الكفارة لزمته في كل واحدة من اليمينين كفارتها
مسألة: من حلف بحق القرآن لزمته بكل آية كفارة يمين
مسألة: فيمن حلف بنحر ولده روايتان
فصل: إن نذر ذبح نفسه أو أجنبي ففيه عن أحمد روايتان
فصل: قول أحمد في امرأة نذرت نحر ولدها
مسألة: من حلف بعتق ما يملك فحنث عتق عليه كل ما يملك
فصل: إن قال: إن فعلت فلله على أن أعتق عبدي أو أحرره
فصل: إذا حنث عتق عليه عبيده وإماؤه ومدبروه
فصل: إن قال: عبد فلان حر إن دخلت الدار ثم دخلها لم يعتق العبد بغير خلاف
فصل: إن قال إن فعلت كذا فمال فلان صدقة أو فعلى فلان حجة أو فمال فلان حرام عليه أو هو بريء من الإسلام وأشباه هذا فليس ذلك بيمين
مسألة: من حلف فهو مخير في الكفارة قبل الحنث وبعده
فصل: التكفير قبل اليمين فلا يجوز عند أحد من العلماء
فصل: التكفير قبل الحنث وبعده سواء في الفضيلة
فصل: إن كان الحنث في اليمين محظورًا فعجل الكفارة قبله ففيه وجهان
مسألة: إذا حلف فقال: إن شاء الله ـ تعالى فإن شاء فعل وإن شاء ترك ولا كفارة عليه
فصل: يشترط أن يستثني بلسانه ولا ينفعه الاستثناء بالقلب في قول عامة أهل العلم
فصل: اليمين والاستثناء لا ينعقدان بغير قصد
فصل: يصح الاستثناء في كل يمين مكفرة
فصل: إن قال: والله لأشربن اليوم إلا أن يشاء الله
فصل: إن قال: والله لأشربن اليوم إن شاء زيد فشاء زيد لزمه الشرب
مسألة: الاستثناء في الطلاق والعتاق
مسألة: لو حلف أن لا ينكح فلانة
فصل: الماضي لا يقصد منه إلا الاسم
فصل: إن حلف لا يبيع أو لا يزوج فأوجب البيع والنكاح ولم يقبل المتزوج والمشتري لم يحنث
فصل: إن حلف لا يتزوج حنث بمجرد الإيجاب
فصل: إذا حلف: لا تسريت فوطئ جاريته حنث
فصل: إذا حلف لا يهب له, فأهدى إليه أو أعمره حنث
مسألة: من حلف أن لا يفعل شيئًا فوكل من فعله حنث
فصل: إن حلف ليطلقن زوجته أو لا يطلقها
فصل: إن حلف لا يضرب امرأته فلطمها أو لكمها
مسألة: قال: من حلف بعتق أو طلاق أن لا يفعل شيئًا ففعله ناسيا حنث
مسألة: إذا حلف فتأول في يمينه فله تأويله إذا كان مظلومًا
فصل: إن قال: والله ليفعلن فلان كذا أو لا يفعل
فصل: ثبوت أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر بإبرار المقسم
فصل: يستحب إجابة من سأل بالله لما روى ابن عمر
فصل: إذا قال: حلفت ولم يكن حلف فقال أحمد: هي كذبة ليس عليه يمين
فصل: إذا حلف على ترك شيء أو حرمه لم يصر محرمًا